أب يخترع جهاز سيارة لتنقية الهواء بجانب رأس الطفل

24-11-2017 قسم: علوم وتكنولوجيا مشاهدات: 13

أب يخترع جهاز سيارة لتنقية الهواء بجانب رأس الطفل

كشفت "ديلي ميل" البريطانية في تقرير لها عن صور لمرشح هواء أخترعه أب ويتم تركيبه في سيارة دفع الأطفال كي يعمل على تنقية الهواء بجانب رأس الطفل بنسبة تصل إلي 80%.

ووفقا لما أشار إليه التقرير يتم تركيب هذا الفلتر في وسادة خلف رأس الطفل، وتعمل علي تنقية الهواء من الملوثات، ثم يوزع الهواء حول رأس الطفل، وأطلقت إحدى الشركات هذا الفلتر الذي يعمل على تخفيض الغازات السامة بنسبة تصل إلى 80 في المائة حول رأس الطفل، كما يتم تركيب الفلتر في وسادة وراء رأس الطفل، حيث ينظف الهواء من الملوثات، ثم يوزع الهواء الذي تم تصفيتها غلى شكل "فقاعة" من الهواء حول رأس الطفل، حيث أطلق على هذا النظام اسم "بريزي"، وقد أقرته اختبارات فعالة من قبل أستاذ جامعة ساري يسمي "براشانت كومار".

وأشار التقرير إلى أن هذا المرشح تم اعتماده بواسطة اختبارات فعالة من قبل الدكتور، براشانت كومار رئيس قسم جودة الهواء والصحة لجامعة ساري، ومدير المركز العالمي لبحوث الهواء النظيف، كما أضاف أن أبحاثهم توضح أن تلوث الهواء في المستوي الذي تكون فيه رأس الطفل على العربة أعلى بكثير من مستوى الرجال والنساء المتحركين في الشارع، حيث استلهم السيد رومانو إنشاء الجهاز بعد ولادته الأولى، قبل ثلاث سنوات. وكانت النتيجة هذا النظام البيئي بريزي، والذي من المتوقع أن يباع بسعر 99 جنيهًا إسترلينيًا.

ويتكون المرشح من جهاز استشعار الكتروني، يكشف مستويات التلوث، متصل بتطبيق للهاتف الذكي الذي يراقب الغازات الملوثة وذلك لتسهيل إعلام الآباء الآخرين بمستويات التلوث، في مكان ما كي يتمكن من المضي بعيدا عن النقاط الأكثر تلوث، كما أن المرشح له طبقتين – طبقة الكربون لامتصاص الغازات مثل أكاسيد النيتروجين، وفلتر المعادن، الذي يلتقط الجسيمات الصغيرة من المعدن التي تنتجها محركات المركبات، وتعتبر الجسيمات هي الأكثر ضررا.

ويقول المخترعون إن الجهاز يمكن أن يستخدم أيضا من قبل راكبي الدراجات بحيث يوضع حول الرقبة. وقد تم إنشاء الجهاز في شكل النموذج الأولي، وجمع الأموال على موقع كيك ستارتر لدعم الفكرة، وذلك لتكون جاهزة ليتم شحنها عالميا بحلول أغسطس/آب من العام المقبل.

أضف تعليق

أكتب تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *