الروبوتان “صوفيا” و”بيبر” يبهران الحضور في العاصمة السعودية

20-11-2017 قسم: علوم وتكنولوجيا مشاهدات: 20

الروبوتان صوفيا وبيبر يبهران الحضور في العاصمة السعودية

وسط مئات الحاضرين من الشخصيات الكبرى في عالم المال والأعمال والتكنولوجيا لمبادرة مستقبل الاستثمار المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض، كان من اللافت ظهور الروبوتات "صوفيا" و"بيبر" دلالة على أن وعد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي خلال الإعلان عن مشروع "نيوم" المستقبلي الباهر، بأنه سيكون مشروعا يدار بشكل كبير من قبل الروبوتات، هو أمر قابل للتحقيق على أرض الواقع.

وفي تمام الساعة الخامسة من مساء الأربعاء، بتوقيت الرياض، ظهر نموذجان من الروبوت "بيبر" لتقديم جلسة رئيسية امتدت لساعة ونصف بعنوان "الآلات المفكرة"، التي تحدث فيها عمالقة صناعة التقنية، مثل ماسوتشي سون، رئيس "سوفت بنك"… وكان أحد أكثر المتحدثين إثارة الروبوت "صوفيا"، التي تلقت أسئلة من مدير الجلسة أندرو روس وأجابتها بطريقة أذهلت الحضور.

ولم يكن أمس الظهور الأول لـ"بيبر"، حيث ظهر في اليوم السابق بطرقات قاعة المؤتمرات، ليرحب بالزائرين ويجيب عن أسئلتهم المتعلقة بتفاصيل المؤتمر الذي تحتضنه الرياض على مدار 3 أيام، وتشكل التكنولوجيا والطموحات المستقبلية إحدى أهم زواياه، في حين أصبحت المملكة العربية السعودية أول دولة في العالم تمنح الجنسية لروبوت، بعد المشاركة في جلسة حوارية أدارها المذيع المعروف أندرو روس سوركين.

وعرضت "صوفيا" خلال الجلسة قدرتها على التعبير وإظهار المشاعر الإنسانية، مثل السعادة والحزن والغضب، التي ستكون عناصر أساسية في بناء الثقة بين البشر وما وصفها الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة "سوفت بنك"، ماسايوشي سون، بأنها "كائنات روبوت فائقة الذكاء".

وكان الإعلان التاريخي جزءًا من جلسة واسعة النطاق ناقشت الإمكانيات التي يتيحها التكامل المستقبلي للذكاء الاصطناعي مع تكنولوجيا الروبوتات، حيث يأتي هذا الإعلان بعد يوم من إطلاق ولي العهد السعودي لمدينة نيوم، شمال غربي المملكة، التي ستستقطب صناعات مستقبلية منها الروبوتات.

أضف تعليق

أكتب تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *