الصين تتقدم على الولايات المتحدة بعدد الحواسيب العملاقة

14-12-2017 قسم: علوم وتكنولوجيا مشاهدات: 5

الصين تتقدم على الولايات المتحدة بعدد الحواسيب العملاقة

حافظت الصين على تصدرها بامتلاكها أكبر عدد من الحواسيب العملاقة في العالم متفوقة بذلك على الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تصدرت الحواسيب العملاقة Sunway TaihuLight وNUDT Tianhe-2 الصينية قائمة اقوى أجهزة الحواسيب العملاقة لهذا العام.

وبحسب الطبعة 48 من التصنيف العالمي للحواسيب العملاقة Top500 الذي صدر اليوم فإن الصين تمتلك 167 نظاماً مقابل امتلاك الولايات المتحدة الأمريكية لـ 165 نظاماً في نسخة شهر يونيو/حزيران من قائمة التصنيف النصف سنوية، بينما جاءت ألمانيا بالمرتبة الثالثة والتي تمتلك حالياً 32 نظاماً، تليها اليابان مع 27 نظاماً وفرنسا التي تمتلك 20 نظاماً والمملكة المتحدة التي تمتلك 17 نظاماً.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد تصدرت القائمة لسنوات طويلة، حيث كانت تمتلك 200 حاسب عملاق، تليها الصين بعدد 108 حواسيب عملاقة ومن ثم اليابان بـ 37 وألمانيا بـ 33 حاسباً عملاقاً والمملكة المتحدة وفرنسا تمتلكان 18 حاسباً لكل منهما، إلا أنها ما زالت تتقدم بقدرات هذه الحواسيب.

حيث تتصدر الولايات المتحدة من ناحية مجموع الأداء الكلي لأجهزة الحواسيب العملاقة بنسبة 33.9 في المئة من المجموع، وذلك بحسب مؤشر Linpack الذي يقيس قدرة الحواسيب على حل أنظمة معقدة من المعادلات الخطية، بينما تتبعها الصين بنسبة 33.3 في المئة من المجموع الكلي.

وتستخدم الحواسيب العملاقة في عمليات الحوسبة الكبيرة والمعقدة، حيث ازادت قدرات الحوسبة لهذه الأجهزة بشكل أكبر، حيث يقدر مجموع إمكانيات حوسبة أجهزة الحواسيب العملاقة الـ 500 الموجودة في القائمة الآن بحوالي 672 بيتافلوب، أي بزيادة قدرها 60 في المئة عن العام الماضي.

وتعتبر وحدة بيتافلوب عن ألف تريليون عملية نقطة عائمة في الثانية الواحدة، حيث تقاس سرعة الحواسيب العملاقة وتقييمها عن طريق “FLOPS” أو عمليات النقطة العائمة في الثانية.

ومن أهم الحواسيب العملاقة في العالم وأقواها هو حاسب TaihuLight العملاق الصيني والذي يمتلك قدرة معالجة تبلغ 93 بيتافلوب بحسب مؤشر Linpack، بل إنه أكاح بحاسب Tianhe-2 العملاق في شهر يونيو/حزيران، وهو حاسب عملاق صيني آخر يمتلك قدرة معالجة تبلغ 33.9 بيتافلوب وتصدر قائمة أجهزة الحواسيب العملاقة لمدة ثلاث سنوات.

وتعتبر شركة إنتل المورد الأساسي لمكونات المعالجات الأساسية لهذه الحواسيب، حيث تعمل معالجاتها ضمن 462 حاسب عملاق من أصل 500 حاسب عملاق متواجد في قائمة التصنيف، بينما يعمل 22 حاسباً عملاقاً موجوداً ضمن قائمة التصنيف بالاعتماد على معالجات شركة أي بي إم، بينما تراجعت حصة الشركة المنافسة لها AMD، حيث تعتمد 7 حواسيب عملاقة فقط متواجدة حالياً في قائمة التصنيف على معالجات AMD.

أضف تعليق

أكتب تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *