تعرف على الحلول المناسبة لمشاكل متجر جوجل بلاي

22-11-2017 قسم: علوم وتكنولوجيا مشاهدات: 10

تعرف على الحلول المناسبة لمشاكل متجر جوجل بلاي

كلنا نواجه مشاكل مختلفة في متجر جوجل بلاي لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد، سواء كانت رسالة عطل عند تحميل التطبيقات، أو تعطل متجر جوجل بلاي أو حتى أنه لا يفتح من الأساس، كل هذه وأكثر مشاكل نمر بها، لذا في هذا المقال حاولنا أن نقوم بتجميع معظم المشاكل الشائعة والحلول المناسبة لها، وسوف نقوم بذلك في عدّة خطوات.
الخطوة الأولى : دليل استكشاف الأخطاء وإصلاحها

في البداية سوف تحتاج لأن تعرف إذا كانت المشكلة من جهة هاتفك أم هي مشكلة تخص جوجل ؟ فإذا قام العديد من المستخدمين بالإبلاغ عن مشكلة متعلقة بمتجر جوجل بلاي، فهذا يعني أن عليك الانتظار حتى يتم إصلاحها.

إذا تأكدت أن المشكلة لديك في مستخدمك فسوف تحتاج إلى إعادة تشغيل الهاتف، وهي خطوة واضحة وقد يفعلها الكثير منّا في بداية اكتشاف المشكلة لأنها تعد حلًا سريعًا للعديد من المشاكل، أما إذا تكررت المشكلة بعد كل هذه الخطوات فهناك حلول أخرى.

للبدء في اكتشاف المشكلة التي يمر بها متجر جوجل بلاي، عليك أن تتأكد أولًا من إعدادات التاريخ والوقت وأنها صحيحة، كما أن الإتصال بالإنترنت يعمل بشكلٍ صحيح.
الخطوة الثانية : تحقق من متجر جوجل بلاي

إذا كان متجر جوجل بلاي معطّل تمامًا وهناك خلل ما يمنع أي تفاعل معه أو حتى يمنع غلقه، فإن هناك خياران وغلقه أولًا التمرير بعيدًا عنه حتى يتم غلقه، أو الذهاب إلى إعدادات ثم تطبيقات ثم قم باختيار متجر جوجل بلاي وبعد ذلك إضغط على Force Stop.

بعد ذلك يجب أن تتأكد أن متجر جوجل بلاي مُحدث ونظيف، ويتضمن ذلك التأكد تثبيت أحدث إصدار من متجر جوجل بلاي، إذا استمرت المشاكل بعد ذلك فهذا يعني أننا نحتاج إلى بعض التنظيف، وهذا يعني تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت في متجر جوجل بلاي، وإذا لم تحل المشكلة فسوف تنتقل إلى تنظيف بيانات متجر جوجل بلاي، بعد عملية التنظيف العميقة هذه إذا استمرت المشكلة فسوف ننتقل إلى التأكد من كلمة المرور أو يمكننا القول أنه أصبح من الضروري إعادة تعيين حساب جوجل على هاتفك.
الخطوة الثالثة : تأكد من تطبيقات على الهاتف

الخطوات المذكورة سابقًا إذا كانت المشكلة تكمن في نظام جوجل بلاي ذاته، ولكن في بعض الأحيان تنشأ المشكلة من تطبيق مختلف يمكن أن يتداخل مع متجر جوجل بلاي، لذا يجب عليك أن تقوم بهذه المهام: تحقق من التطبيقات المعطلة و تأكد من تمكين إدارة التنزيل، كما يجب تعطيل VPN إذا كان لديك في هاتفك.
الخطوة الرابعة : الحلول الجذرية

سوف ننتقل الآن إلى الحلول التقنية والتي يجب القيام بها بحرص شديد، لذا تأكد أن جميع ما سبق تم تجربته. والآن إذا كان لديك إمكانية لإزالة أو التعديل في جهازك، يمكنك إزالة ملف hosts.txt في دليل النظام الخاص بهاتفك، أما إذا كان لا يعمل أو إذا كنت لا تريد بالإزالة أو التعديل، فما عليك فعله هو الرجوع إلى جوجل بلاي وإلغاء التحديثات السابقة.

وهناك دائمًا حل آخر نلجأ له في النهاية، وهو إعادة تعيين بيانات المصنع على الهاتف الذكي الخاص بك، سيؤدي ذلك إلى حذف جميع بياناتك، لذا إحرص على إجراء نسخ احتياطي أولًا.

بعض الحلول التي قمنا باستعراضها تحتاج إلى شرح بسيط للتعرف على إمكانية القيام بها أو حتى لماذا قد تكون سببًا في هذه المشكلة، لذا قررنا أن نتحدث بشكل تفصيلي عنها.
تحقق من إعدادات التاريخ والوقت

يقوم جوجل بالتحقق من تاريخ ووقت هاتفك الذكي وذلك من أجل متجر جوجل بلاي، فإذا لم يجد الوقت فإن ذلك يسبب مشكلة، لإصلاح هذه المشكلة يجب أن تنتقل إلى الإعدادات في هاتفك، من ضمن الإعدادات سوف تجد التاريخ والوقت، قم بالضغط عليها لتعرف ما إذا كان هاتفك على التاريخ والوقت التلقائي للشبكة، إذا لم يكن قم بتعديله.

إذا كان هاتفك في وضع التشغيل التلقائي للتاريخ والوقت ولازال متجر جوجل لا يعمل، فيجب تعيين التاريخ والوقت يدويًا. تحتاج أولًا إلى تشغيل التاريخ والوقت تلقائيًا، ثم تبدأ عن طريق إدخال التاريخ والوقت مع أكبر قدر من الدقة. إذا كان كل شيء على ما يرام من حيث التاريخ والوقت ولازال متجر جوجل لا يعمل، يمكنك أن تتأكد من أمور أخرى.
تحقق من الاتصال بالإنترنت

قد تبدو بسيطة أو سهلة، لكن التحقق من الاتصال بالإنترنت يمكن أن تحل مشكلة تواجهها. جرب أن تقوم بالتبديل بين الواي فاي إلى استخدام الإنترنت الخاص بالهاتف أو العكس، ومعرفة ما إذا كانت المشكلة قائمة أم لا، كما أنه يمكنك أن تجرب التبديل بين الوضع العادي ووضع الطائرة. وأخيرًا يمكنك إعادة تعيين جهاز التوجيه الخاص بك لكي تتأكد تمامًا أن لديك اتصال بالإنترنت جيد.
تحديث إصدار جوجل بلاي

في بعض الأحيان يتوفر تحديث جديد من متجر جوجل بلاي ولكن لن يتم تنزيله تلقائيًا إلا بعد عدة أيام من إطلاقه، لذا يجب أن يتم تحديث الإصدار لأنه قد تكون هذه هي المشكلة.
تنظيف ذاكرة التخزين المؤقتة لجوجل بلاي

في بعض الحالات، يمكن علاج مشكلة جوجل بلاي من خلال إفراغ ذاكرة التخزين المؤقتة، علمًا بأن ذاكرة التخزين المؤقت هي منطقة تخزين تحفظ البيانات مؤقتًا بحيث يمكن استرجاعها بسرعة دون الحاجة إلى إعادة تحميلها، وهذا يمكن أن يحل مشكلتك.

أولًا قم بالذهاب إلى إعدادات الهاتف الذكي، ثم يجب عليك الإنتقال إلى التطبيقات أو مدير التطبيقات، من هناك قم بالتمرير لأسفل و اختار Clear Cache.

بعد الإنتهاء يمكنك العودة إلى متجر جوجل بلاي ومعرفة ما إذا تم حل المشكلة، إذا لم يكن يمكنك الاتجاه إلى أحد الحلول الأخرى.
محو بيانات متجر جوجل بلاي

هي تشبه السابقة ولكن يمحو أكثر قليلًا، فإنه يعيد التطبيق مرة أخرى إلى البداية، ويتخلص من كافة المعلومات المحفوظة. لذا تذكر عند القيام بذلك سيتم مسح الملفات والإعدادات والحسابات وكل البيانات، عليك أن تتذكر كافة معلومات تسجيل الدخول للحساب.

توجه إلى الإعدادات وابحث عن التطبيقات أو مدير التطبيقات، ومن هناك يمكنك اختيار Clear Data.
إعادة تعيين حساب جوجل على جهازك

إذا كان متجر جوجل بلاي مازال لا يعمل فأنت الآن تحتاج إلى تحديث حساب جوجل على هاتفك، وهذا يعني أنه سيتم إعادة تعيين حساب جوجل على هاتفك لذا تأكد من أنك تتذكر حساب جوجل الخاص بك، وهي عملية بسيطة، يمكنك إزالة حسابك بالكامل وإضافته مرة أخرى وذلك بالانتقال إلى الإعدادات ثم الضغط على رمز القائمة واختر من هناك ازالة الحساب Remove account

بعد ذلك يجب أن تقوم بإعادة إدخال حسابك، لذا أرجع إلى الإعدادات واختار إضافة حساب Add account واتبع الخطوات التي تظهر لك على الشاشة.
تحقق من التطبيقات المعطلة

من السهل إصلاح هذه المشكلة، انتقل إلى الإعدادات ثم التطبيقات أو مدير التطبيقات، وسوف تجد التطبيقات المعطلة في النهاية، لذا إذا رأيت أي من التطبيقات معطلة، فقط اضغط عليها وتابع العطل أو قم بإلغائها.

أضف تعليق

أكتب تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *