مرشدات الشارقة تنظم ورش مبتكرة عن البرمجة وتصميم الروبوتات

21-04-2018 قسم: علوم وتكنولوجيا مشاهدات: 18

مرشدات الشارقة تنظم ورش مبتكرة عن البرمجة وتصميم الروبوتات

نظمت مفوضية مرشدات الشارقة سلسلة من ورش العمل المبتكرة التي تركز على أساليب التعلم الذكية وبرمجيات الكمبيوتر وتصميم الروبوتات بهدف توفير مساحة للفتيات لاكتشاف قدراتهن وتطوير مهارات التفكير الإبداعي لديهن من خلال بيئة تعليمية آمنة ومحفزة ما يسهم في بناء مجتمع المعرفة.

يأتي تنظيم الورش في إطار سعي المفوضية لتعزيز استفادة منتسباتها من أحدث التقنيات المتاحة وتوظيفها في تطوير حياة البشر وخدمتهم لاسيما في ظل التغيرات الكبيرة التي يشهدها نظام التعليم الحالي نتيجة للتطورات التقنية المتسارعة.

وأكدت شيخة عبدالعزيز الشامسي مدير مفوضية مرشدات الشارقة ضرورة تبني نهج نوعي للتعلم وتطوير القدرات .. مضيفة أن المفوضية تدرك مدى الحاجة إلى تنمية المهارات المعرفية والقدرات الذهنية وتعزيزها لدى الأجيال المقبلة لاسيما القدرة على حل المشكلات والتفكير التجريدي والإبداع وتقوية الذاكرة وزيادة مستويات التركيز ومهارات التعامل مع الآخرين وغيرها.

ولفتت الشامسي إلى أهمية التعرف على ميول الصغار وقدراتهم في مرحلة مبكرة من العمر وتوجيههم نحو المسار الصحيح الذي يتناسب معها لتطويرها وصقلها بالشكل الأمثل.

وفي إطار سلسة الورش التدريبية .. نظمت المفوضية ورشتي "ذكاء الرياضيات" و"المبرمج المبدع" اللتين تم تصميمهما بهدف تنمية المهارات الشخصية والحياتية لدى زهرات المفوضية اللائي تراوح أعمارهن بين 7 و11 عاما.

كما نظمت ورشة "روبوت صديق للبيئة" المخصصة للمرشدات التي تراوحت أعمارهن بين 12 و15 عاما وأتاحت لهن اكتساب معارف مهمة حول الروبوتات واستخدماتها المستقبلية.

وتناولت ورشة "ذكاء الرياضيات" كيفية استخدام تقنيات حسابية عقلية متقدمة للتطوير الشامل للشخصية والثقة بالنفس .. فيما قدمت ورشة "المبرمج المبدع" للفتيات فرصة الانتقال إلى مرحلة متقدمة في تعلم برمجيات الحاسوب والتحول من مجرد مستخدمات للكمبيوتر إلى مبتكرات ..

بينما تعرفت 20 مرشدة في ورشة "روبوت صديق للبيئة" – التي نظمت بالتعاون مع مجلس سيدات أعمال الشارقة – على مستقبل الروبوتات .

ووفرت الورش التدريبية لمنتسبات المفوضية فرصة التعرف والاطلاع على مفاهيم جديدة تتعلق بالبرمجة والمعدات الحاسوبية من خلال استخدام نظام "أردوينو" للبرمجة الذي يتميز بطبيعته القائمة على التبسيط ويعمل على مختلف أجهزة الحاسوب بأنظمتها المتنوعة كما تعلمت الفتيات كيفية توظيف برنامج "جنك بوت" للبرمجة البصرية والمعتمدة من قبل منصة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في تصميم وبرمجة الروبوتات بأنفسهن.

وقالت الشامسي إن الورش الثلاث نجحت في تدريب المشاركات على استخدام تقنيات الكمبيوتر المستقبلية وصقل مهاراتهن التحليلية مع التركيز على اكتشاف قدراتهن الذهنية في السنوات الأولى من حياتهن.. موضحة أن الهدف منها هو إشراك العقول الشابة في مشاريع جديدة ومبتكرة إضافة إلى تشجيع الفتيات وتحفيزهن على توظيف ذكائهن وقدراتهن الذهنية بشكل إبداعي لتطوير أنفسهن.

أضف تعليق

أكتب تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *