هل Xbox One X يستحق الشراء؟ ومناقشة منافسته مع PC و PS4 Pro

23-11-2017 قسم: العاب مشاهدات: 1

هذا السؤال ربما يتكرر في كل مرة يتم فيها طرح جهاز جديد للألعاب، فالجميع يسأل إن كان ذلك الجهاز يستحق أن يتم شراؤه ولماذا؟ وطبعاً الشهر المقبل كما نعلم جميعنا سنكون أمام طرح جهاز Xbox One X الذي تقول عنه مايكروسوفت بأنه أقوى جهاز منزلي للألعاب.

لذا سنحاول في هذه المقالة أن نستعرض لكم ما نعرفه عن Xbox One X ومزاياه ونحاول أن نناقش وإياكم مسالة منافسته لكل من PC و PS4 Pro.

المواصفات ومقارنتها بـ اكسبوكس ون العادي

قبل اتخاذ قرار الشراء لأي جهاز نحن بحاجة للتعرف على مواصفاته التقنية من دون شك، وجهاز XBOX ONE X كي يستطيع تشغيل الألعاب بدقة تصل إلى 4K وسرعة إطارات عالية كما وعدت مايكروسوفت تم تزويده بعتاد من أرقى المواصفات، حيث سيعمل بمعالج ثماني النواة صنعته خصيصاً AMD مع رفع معدل التردد في معالجه المركزي بنسبة 31% أي من 1.75 جيجاهرتز بجهاز اكسبوكس ون العادي إلى 2.3 جيجاهرتز في اكسبوكس ون اكس.

التحسينات أيضاً شملت زيادة الذواكر العشوائية حيث يمتلك الجهاز المطور ذاكرة GDDR5 بحجم 12 جيجا بايت أي بزيادة 4 جيجا عن ذاكرة اكسبوكس ون العادي، كما زود بمعالج رسومي ذو قدرة معالجة تبلغ 6 تيرافلوب يتفوق على قوة المعالجة الرسومية في اكسبوكس ون العادي بأربعة مرات.

التغييرات شملت أيضاً نظام التبريد وهو أمر أساسي ليتمكن الجهاز من تقديم الأداء المطلوب حيث تم استبدال المروحة الموجودة في اكسبوكس ون العادي وزود اكسبوكس ون اكس بنظام تبريد مائي يحاكي النظام المستخدم بأرقى البطاقات الرسومية، حيث يعمل على سحب الحرارة العالية من مكونات الجهاز بكفاءة كبيرة والعمل بعد ذلك على تبريد القطع عن طريق الماء المقطر الموجود في الأنابيب النحاسية الخاصة بقطعة التبريد.

ورغم كل هذه المواصفات فإن مايكروسوفت اهتمت بتصميم الجهاز حيث عملت ليكون اكسبوكس ون اكس أصغر جهاز اكسبوكس على الإطلاق، أدناه تجدون جدول يقارن بين مواصفات اكسبوكس ون اكس واكسبوكس ون العادي.

اكسبوكس ون اكس اكسبوكس ون
CPU Eight custom x86 cores clocked at 2.3GHz Eight custom Jaguar cores clocked at 1.75GHz
GPU 40 customised compute units at 1172MHz 12 GCN compute units at 853MHz (Xbox One S: 914MHz)
Memory 12GB GDDR5 8GB DDR3/32MB ESRAM
Memory Bandwidth 326GB/s DDR3: 68GB/s, ESRAM at max 204GB/s (Xbox One S: 219GB/s)
Hard Drive 1TB 2.5-inch 500GB/1TB/2TB 2.5-inch
Optical Drive 4K UHD Blu-ray Blu-ray (Xbox One S: 4K UHD)

مزايا الجهاز وأدائه

بعد استعراض المواصفات التقنية يبقى السؤال الأهم، ماذا عن انعكاس هذه المواصفات على أداء الجهاز؟ اكسبوكس ون اكس قادر على تشغيل الألعاب بدقة تصل حتى 4K حقيقية (3840x2160p) وبسلاسة رسوم عالية ومثال على ذلك لعبة 7 Forza Motorsport كما أنه يدعم تقنية الإضاءة المتغيرة HDR، لكن ماذا عن أولئك الذين لا يملكون شاشات 4K؟

هؤلاء لم تنسهم مايكروسوفت حيث سيقدم لهم الجهاز تجربة رسومية محسنة عبر خاصية Supersampling التي تعمل على ضغط دقة 4K وإظهار الصور على شاشات 1080p مما يمنح مستخدميها أداء أكثر سلاسة مع تحسينات أخرى بالخامات وإعطاء عالم اللعبة تفاصيل أكثر وصورة أكثر جمالاً وجودة من تلك التي يعرضها جهاز اكسبوكس ون اس.

ليس ذلك فحسب بل حتى الألعاب التي لا تحمل شعار “Xbox One X Enhanced” سيجد مالك الجهاز بأنها تعمل لديه بشكل أفضل من باقي اللاعبين أصحاب اكسبوكس ون اس والنسخة العادية، حيث سيحصل على أوقات تحميل أقل بفصل مواصفات الجهاز ومؤثرات بصرية أجمل.

كما يحوي اكسبوكس ون اكس مشغل أقراص بلوراي 4K UHD مما يمكن مالكه من التمتع بمشاهدة الأفلام بدقة 4K علاوة على دعمه صوتيات Dolby Atmos التي توفر صوت محيطي أكثر دقة يجعل اللاعب يعيش الأجواء بشكل أفضل.

الألعاب

Forza Motorsport 7

منذ البداية كانت مايكروسوفت واضحة تماماً فقالت بأنه لن يكون هنالك أية لعبة حصرية لجهاز اكسبوكس ون اكس، وخلال معرض E3 الماضي أعلنت بأن هنالك 42 لعبة سوف يتم طرحها قبل حلول معرض E3 2018، من ضمن تلك الألعاب يوجد 22 لعبة حصرية (دائمة ومؤقتة) مثل Forza Motorsport 7 وCrackdown 3 وState of Decay 2 وPlayerUnknown’s Battlegrounds.

أما بالنسبة للألعاب التي ستدعم جهاز اكسبوكس ون اكس والتي ستشهد تحسينات خاصة عند عملها عليه فوصلت إلى أكثر من 130 لعبة منها Far Cry 5 و Okami HD و L.A. Noire و Anthem و Assassin’s Creed Origins وغيرها.

طبعاً التحسينات ستختلف من لعبة إلى أخرى حيث فضلت مايكروسوفت أن تمنح المطور حرية كاملة بطريقة الاستفادة من قدرات الجهاز، حيث قد يفضل البعض تقديم لعبته بدقة 4K حقيقية وسلاسة رسوم 30 إطار أو تقديم سلاسة أعلى وهنالك من قد يفضل التركيز على تقديم مؤثرات أجمل وتفاصيل أوضح بعالم اللعبة.

مقارنة Xbox One X وPC

إكسبوكس ون إكسبوكس سكوربيو

منذ البداية كان توجه مايكروسوفت واضحاً لناحية محاولتها تقديم اكسبوكس ون اكس كبديل لأولئك اللاعبين الذين يفضلون اللعب بأعلى أداء ممكن فيتوجه هؤلاء لأجهزة PC، فإذا كنت تمتلك شاشة 4K وترغب بالحصول على تجربة عالية الوضوح والأداء فقد يكون اكسبوكس ون اكس خيارك الأمثل، فهو رغم سعره المرتفع يعد أرخص بكثير من كلفة تجميع جهاز PC يدعم تشغيل الألعاب بدقة 4K، ناهيك على أن هذا الجهاز يريحك أكثر فهو بمثابة جهاز PC مغلق وصغير تضعه في غرفة الجلوس وتتمتع باللعب أثناء جلوسك على أريكتك.

مقارنة بين Xbox One X و PS4 Pro

نأتي الآن للقسم الشائك من هذا المقال والذي يدور حوله جدال كبير ليس بمقدور أحد حسمه، حيث سمعنا كثيراً تحليلات حول موضوع المنافسة بين الجهازين، وعشاق بلايستيشن واكسبوكس لكل منهم آرائه الخاصة وأسبابه التي يعتقدون بأنها ترجح كفة أحدهما على الآخر والتي تتلخص بالنقاط الآتية:

  • الحصريات: مايكروسوفت كما ذكرت سابقاً كشفت بمؤتمرها في E3 عن 22 لعبة حصرية لاكسبوكس ون ولكن غالبية تلك الحصريات كانت لألعاب مطورين مستقلين فلوحظ غياب كبير لحصريات استوديوهات مايكروسوفت ومما زاد الطين بلة هو تأجيل Crackdown 3.
    بالمقابل سوني ورغم عدم وجود لعبة حصرية مهمة له في موسم الأعياد هذا لكنها وعدت اللاعبين بعدد من الحصريات الضخمة التي قالت أنها ستطرحها قبل E3 المقبل منها سبايدر مان وGod of War وديترويت وDays Gone وجميعها ألعاب منتظرة بشدة.
  • اتفاقيات التسويق: سبب آخر ربما يدفع البعض لتفضيل جهاز عن غيره هو عقود التسويق فعبر تلك الصفقات يحصل مالكو جهاز ما على إضافات حصرية أو إمكانية تجربة اللعبة بنسخة البيتا قبل غيرهم، مثلاً لاعبو Call Of Duty : WWII على بلايستيشن 4 سيحصلون على إضافاتها قبل لاعبي اكسبوكس ون، وكذلك الأمر بالنسبة للعبة Destiny 2.
    لكن مع ظهور الأجهزة المطورة يبدو أن تلك الاتفاقيات تخطت حدود الإضافات، فالبعض مازال يلمح إلى أن لعبة Destiny 2 لم تعمل على اكسبوكس ون اكس بسرعة إطارات أعلى من 30 بسبب اتفاق سوني وأكتيفجن رغم نفي الطرفان للأمر، من ناحية أخرى وبسبب اتفاقية تسويق أساسنز كريد أوريجن بين مايكروسوفت ويوبيسوفت سمعنا كلاماً يؤكد بأن أفضل نسخة من هذه اللعبة ستكون على اكسبوكس ون اكس وحتى أن التحسينات قيل بأنها ستشمل تقديم عالم أضخم ونستطيع أن نتفاعل معه بشكل أفضل مقارنة بباقي النسخ.
  • الدعم والخدمات: إذا كانت سوني تقدم للاعبيها الحصريات فإن مايكروسوفت تحاول أن تتفوق عليها بناحية الخدمات فلا ننسى بأنه وبعكس بلايستيشن 4 برو يمكن لجهاز اكسبوكس ون اكس وعبر ميزة Backwards Compatibility تشغيل ألعاب أجهزة اكسبوكس 360 واكسبوكس الأصلي (بوقت لاحق من هذا العام) وبشكل مجاني لمن يمتلك تلك النسخ الأصلية من تلك الألعاب ومكتبة هذه الميزة تشمل الآن فوق 400 لعبة.
    كذلك قامت مايكروسوفت بمنافسة سوني عبر ميزة جديدة هي Game Pass والتي تشبه PS Now حيث تمكن اللاعبين من التمتع بلعب أكثر من 100 لعبة مقابل اشتراك محدد ولا تحتاج لامتلاك اتصال إنترنت عالي السرعة مثل خدمة سوني، كون اللاعب يستطيع تحميل اللعب والتمتع بها طوال فترة تواجدها بالخدمة.
    أيضاً هنالك ميزة تعمل عليها مايكروسوفت لفتت انتباهي مؤخراً فبحسب فريق Digital Foundry فإن الشركة ستوفر للاعبين ميزة تدعى Intelligent Delivery تسهل من عملية تحميل ملفات الألعاب بحيث بإمكانهم حتى تحميل طور اللعب الذي يرغبون به فقط واختيار تحميل ملفات اللغة التي تهمهم مما يوفر مساحة كبيرة من قرص التخزين ويجعل تحميل الألعاب أسرع.
  • الأداء: هنا التفوق واضح لجهاز اكسبوكس ون اكس حيث يتمتع بقوة معالجة أكثر من بلايستيشن 4 برو بنحو 43% وللمزيد حول هذه النقطة إليكم المقارنة التالية:
المواصفات اكسبوكس ون اكس بلايستيشن 4 برو
CPU Eight custom x86 cores clocked at 2.3GHz Eight Jaguar cores clocked at 2.1GHz
GPU 40 customised compute units at 1172MHz 36 improved GCN compute units at 911MHz
Memory 12GB GDDR5 8GB GDDR5
Memory Bandwidth 326GB/s 218GB/s
Hard Drive 1TB 2.5-inch 1TB 2.5-inch
Optical Drive 4K UHD Blu-ray Blu-ray

لكن بهذه النقطة هنالك من يناقش بالقول بأن مايكروسوفت وسوني منحتا المطور الحرية الكاملة لآلية الاستفادة من مواصفات الأجهزة المطورة وهذا الأمر ربما ينتج عنه أداء ببعض الألعاب ليس كما يشتهيه مالكو اكسبوكس ون اكس أو بلايستيشن 4 برو، ولعبة ديستني 2 خير مثال على ذلك فهي لن تعمل على اكسبوكس ون اكس وبلايستيشن 4 برو بسرعة إطارات أكثر من 30 إطار.

كما أن بعض المحللين يشيرون إلى أن عدد من المطورين قد يفضلون عدم بذل جهود إضافية لتقديم دعم مخصص لأحد الجهازين مما قد يفقد اللاعبين مزايا رسومية ربما ينتظرونها بشدة.

في الختام من يهمه الحصول على أفضل أداء وجودة رسوم قد يختار اكسبوكس ون اكس ويفضل دفع 500 دولار على دفع سعر أغلى لشراء حاسب يدعم 4K ويضاف غليهم ربما من يرغب بخدمات شبكة اكسبوكس واللعب المشترك مع مالكي أجهزة أخرى، أما من يفضل ألعاب سوني وحصرياتها والحصول على إضافات خاصة وقبل غيرهم ولا يهتم كثيراً لفرق الأداء فقد يختار بلايستيشن 4 برو، وبالنهاية يبقى الخيار بحسب كل لاعب وما يفضله بشكل شخصي.

وأنتم أيضا شاركونا آراءكم حول الموضوع، وعلمنا إذا كنت ستقتني جهاز Xbox One X ولماذا.

The post هل Xbox One X يستحق الشراء؟ ومناقشة منافسته مع PC و PS4 Pro appeared first on سعودي جيمر.

أضف تعليق

أكتب تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *