وزير الشباب يحاول الحصول على حقوق البث الأرضي

12-12-2017 قسم: رياضة مشاهدات: 5

وزير الشباب يحاول الحصول على حقوق البث الأرضي

كشف وزير الشباب والرياضة، المهندس خالد عبد العزيز، أن هناك محاولات جادة من قبل الهيئة الوطنية للإعلام بالتنسيق مع اتحاد الإذاعات العربية للتفاوض مع الفيفا، للحصول على حق البث الأرضي لمباريات كأس العالم، خاصة للدول المشاركة في البطولة.

وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة، الأحد، في مجلس النواب، برئاسة المهندس فرج عامر؛ لمناقشة الإجراءات التي يجب أن تنفذها الدولة لإذاعة مباريات مصر في كأس العالم بروسيا 2018 حتى يتمكن الشعب المصري من مشاهدتها.

وأوضح الوزير أن تلك المحاولات تتم في مسارين أحدهما تعاقدي والآخر تقني، مؤكداً أن الوزارة بدأت بالفعل في عمل مبادرة للمشاهدة الجماعية في جميع محافظات البلاد بمتوسط 100 مركز مشاهدة جماعية بكل محافظة للتمكين من متابعة البطولة. وأكد أن تلك المراكز لن تتحملها ميزانية الوزارة، لكنها ستتم بالتعاون مع عدد من الشركات التي طالبت بحقوق رعايتها ودفعت مقابل مالي للحصول على تلك الحقوق، موضحا أن مراكز المشاهدة ستكون داخل مراكز الشباب والأماكن التي تسمح باستيعاب عدد كبير من المواطنين.

وقال "سنحاول أن يكون في كل حي مركز مشاهدة جماعية خاصة في المناطق، التي تستوعب أعداداً كبيرة من المواطنين". وأضاف أن وصول أربع دول عربية إلى نهائيات كأس العالم بروسيا سيكون دافعاً لدى العديد من المواطنين لمتابعة العديد من مباريات البطولة، وليس مباريات المنتخب الوطني فقط، خاصة وأنه وفقا لتصنيف المستويات ستكون هناك 3 دول عربية على الأقل موزعة في مجموعات مختلفة.

وأعرب الوزير عن أمله في أن تتغير سياسات التعاقدات الخاصة بمثل تلك البطولات الكبيرة، مشيراً إلى حضوره لقاء سابق جمع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد انتخابه، وطالب وقتها رئيس الوزراء رئيس الاتحاد الدولي بضرورة تمكين الشعوب من متابعة فرقها في كأس العالم وحمايتهم من الممارسات الاحتكارية.. فيما أعرب رئيس "فيفا" عن تفهمه لهذا الحق، وأكد أن تلك التعاقدات التي أبرمت قبل توليه المسئولية مازالت سارية وتغيرها ليس أمر سهل.

وثمّن الوزير جهود لجنة الشباب بمجلس النواب ودورها في مساعدة الوزارة واتحاد الكرة في الفترة الماضية، ومناقشة العديد من الموضوعات والقوانين التي ساعدت على تطوير المنظمة الرياضية ورعاية الدولة للشباب.

من جانبها، طالبت رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، الدكتورة منى الجرف، بتشكيل لجنة دائمة للتفاوض مع "فيفا" بشأن إذاعة المباريات الرياضية ومنع الممارسات الاحتكارية المتعلقة بذلك. وفيما قال ممثل الهيئة الوطنية للإعلام عبد الفتاح حسن إن اتحاد إذاعات الدول العربية طالب "فيفا" بالحفاظ على حقوق الدول العربية المشاركة في كأس العالم في مشاهدة مباريات فرقها.

وأضاف "طالبنا بالحصول على حقوق البث الأرضي لمنتخب مصر والافتتاح والختام لهذه البطولة، كما تفاوض اتحاد إذاعات الدول العربية مع "فيفا" للحصول على حقوق البث الأرضية لمباريات فرقها".

أضف تعليق

أكتب تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *